المواد الدراسية

أولاً :نظم وبناء المجتمع العربي السعودي   SOC324

1                 

عدد الوحدات الدراسية:

3

2                 

البرنامج الذي يقدم فيه:

مسار علم الاجتماع

3                 

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

المستوى السادس

4                 

متطلب سابق للمقرر:

مدخل علم اجتماع + الالتزام بالخطة الدراسية للقسم.



ثالثا: الهدف من تدريس المقرر:

 

أهداف المقرر:

-   معرفة مدى صلة المفاهيم والاتجاهات النظرية في علم الاجتماع بالواقع ألبنائي والثقافي للمجتمع السعودي.

-    التعرف على الأصول والأسس العامة التي قررها الإسلام لتنظيم المجتمع المسلم ونظمه المختلفة (فرابية واقتصادية وثقافية وتربوية).

-   التعرف على القضايا والظواهر الاجتماعية في المجتمع السعودي مع الأخذ في الاعتبار؛ نظرة الإسلام المعتدلة إزاء تلك القضايا والظواهر مما يجعل المادة تعكس جدلية الاصالة والمعاصرة في الطرح والتحليل.

-   النظرة الشمولية لواقع وقضايا المجتمع ( وهي نظرة الإسلام) والتي تعني بأن الإنسان كائن اجتماعي يتحدد سلوكه ومشكلاته في ضوء مجموعة من العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية والدينية.

-    الاعتماد على الدراسات والبحوث الميدانية الاجتماعية التي صدرت عن الجامعات وهيئات البحث العلمي السعودية والتي ترصد بشكل علمي وواقعي أحداث وظواهر المجتمع السعودي في حالة استقراره وتغيره.

 

 

ثالثاً: المصادر:

 

الكتاب المقرر:

- المدخل الى دراسة المجتمع السعودي ( منهج في علم الاجتماع وتحليل وظيفي للمجتمع ودروس علمية في التغير الاجتماعي والتربية الوطنية)

-       تأليف : محمد بن ابراهيم السيف.

الناشر: دار الخريجي للنشر والتوزيع. 1424هـ.

 

 

المراجع المساندة:

 

-                  التغير الاجتماعي والثقافي، عبدالله الخريجي، رامتان – جده ،1983م.

-                  دراسات في المجتمع السعودي، السيد علي شتا، مؤسسة شباب الجامعة- الاسكندرية، 1986.

-                  التغير والتنمية الاجتماعية، اسماعيل كتبخانه و حسن الخولي، دار البلاد-جده 1992.

-                  احمد ابوزيد، البناء الاجتماعي، مدخل لدراسة المجتمع والانساق، المكتب الجامعي- الاسكندرية،1980م.

-                  دراسات في المجتمع السعودي، سعيد فالح الغامدي، قسم الاجتماع، جامعة الملك عبدالعزيز، 1996.

مواقع على الانترنت:

-       هناك العديد من المواقع التي يمكن الرجوع إليها بحسب موضوع البحث ومن خلال البوابات العالمية المعروفة.

 

 

مصادر إضافية:

 الدارة: مجلة فصلية محكمة تصدر عن دارة الملك عبد العزيز بمدينة الرياض، صدر العدد الأول  منها في ربيع الأول عام 1395هـ الموافق لشهر مارس عام1975.

 عالم الكتب : مجلة فصلية متخصصة تصدر عن دار ثقيف للنشر والتأليف بالرياض والطائف، صدر العدد الأول منها عام1400 هـ 1980م.

عالم المخطوطات والنوادر: مجلة نصف سنوية تصدر من دار عالم الكتب بالرياض، صدر العدد الأول منها عام1996 م.

العرب : مجلة شهرية جامعة تُعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري تصدر عن دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر بالرياض، صدر العدد الأول منها عام 1386هـ 1966م.

الفيصل: مجلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الفيصل الثقافية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1397هـ 1977م.

 القافلة: مجلة ثقافية شهرية تصدر عن إدارة العلاقات العامة في شركة أرامكو السعودية لموظفيها بمدينة الظهران، صدر العدد الأول منها عام 1373هـ 1953م.

مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) : مجلة سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة، صدر العدد الأول منها عام 1408هـ ونصها بالعربية والإنجليزية.

 مجلة جامعة الملك عبد العزيز(الآداب والإدارة والاقتصاد) : مجلات سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة، ونصوصها بالعربية والإنجليزية.

 مجلة الجامعة الإسلامية : مجلة علمية ثقافية فصلية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، صدر العدد الأول منها عام 1388هـ.

 مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية) : مجلة نصف سنوية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بالجامعة, صدر العدد الأول منها عام 1409هـ ونصها بالعربية والإنجليزية.

المجلة العربية : مجلة ثقافية اجتماعية جامعة تصدر من الرياض،صدر العدد الأول منها عام 1375هـ الموافق لعام 1975م.

 مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية : مجلة نصف سنوية محكمة تهتم بشئون الكتب والمكتبات تصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1416هـ 1995م.

 المعرفة : مجلة علمية ثقافية شهرية  تصدر عن وزارة المعارف بمدينة الرياض،صدر العدد الأول منها عام 1379هـ ثم توقفت ثم عادت للصدور شهريا.

المنهل : مجلة شهرية تهتم بالآداب والعلوم والثقافة تصدر عن دارة المنهل للصحافة والنشر المحدودة بمدينة جدة، صدر العدد الأول منها عام 1355هـ 1937م.

مجلة التعاون: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، ع1 (1986- ..).

رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج،ع1(1980-..)

مجلة العلوم الاجتماعية: جامعة الكويت، ع1 (1973).

 رابعاً: المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية (مخرجات التعليم):

 

1-        المعرفة:

-   إعانة الطالب الدارس والمتخصص في علم الاجتماع على ربط الجوانب النظرية بالجوانب التطبيقية وخاصة في مقرر كمقرر المجتمع العربي السعودي.

-  فهم الطالب لواقع المجتمع العربي السعودي بأحداثه وبنائه وظواهره الاجتماعية.

-  إيضاح ظواهر وسلوكيات تصدر من الفرد السعودي، وإبراز قضايا ومشكلات تواجه المجتمع.

-  يساعد المقرر في عملية التربية الوطنية للشباب ؛ لان فهم الأفراد لواقع مجتمعهم ، ومنحهم فرصة الحوار في قضاياهم ومشكلاتهم الاجتماعية يعد تنمية للشعور الوطني وتنمية لهويتهم الوطنية الإسلامية.

-   تنمية الشعور بالانتماء للمجتمع السعودي دون النزعة الإقليمية أو الطائفية أو العقائدية.

2- المهارات الفكرية:

-   التأكيد على أهمية الأسئلة والحوار والمناقشة وخاصة ان مثل هذا المقرر لا يعتمد على التلقين والتدريس بشكل كلي، حيث ان المقرر يرتبط بالمجتمع السعودي وما الطالب الا فرد من أفراد هذا المجتمع، مما يجب معه ان يعطى الطالب الفرصة في ألمناقشه وإبداء وجهة نظره تجاه أحداث وظواهر ومشكلات مجتمعه.

-   وبناء على النقطة السابقة؛ يخصص استاذ الماده محاضرة اسبوعيا لمشاركة الطلاب ومناقشتهم سواء من خلال المقرر او من خلال المواضيع التي يكلفون بها خلال الفصل الدراسي، وذلك لتنمية الجانب الفكري والحواري والبعد عن الاعتماد على الجانب التلقيني.

-  القدرة على وضع إستراتيجية بحثية ملائمة"

-  القدرة على التقييم"

-   القدرة على النقد والتحليل"

3- المهارات الشخصية والمسؤوليات:

-     "القدرة الإبداعية ولا سيما لبعض المقررات"

-      "التعامل مع التقنية - دراسة الحالة"

-      "مشروع جماعي"

4- المهارات الرقمية ومهارات الاتصال:

-      "التعامل مع فريق العمل"

-    "تطوير أفكار"

 

خامساً: مفردات المقرر:

 

نموذج لجدول مادة تدرس ثلاث مرات في الأسبوع

 

ملاحظات

ومواعيد هامة

القراءة المطلوبة

الموضوع

الأسبوع

التعريف بأستاذ المادة وساعاته المكتبية ووسيلة الاتصال به والتعريف بالمقرر المطلوب وكيفية الحصول عليه

المقدمة النظرية للكتاب

مقدمة للمادة ومناقشة مخطط المقرر

1

تحديد موضوع المشاركة البحثية من قبل الطلاب مع تحديد موعدها في المحاضرة الأولى من الاسبوع السادس.

تعريف علم الاجتماع والنظرية الاجتماعية واتجاهاتها وربطها بواقع المجتمع السعودي.

التوازن والتغير الاجتماعي في الاتجاه الاجتماعي والإسلامي

 

المقدمة النظرية للكتاب

التغير الاجتماعي في المجتمع السعودي

2

 

البناء الثقافي للمجتمع السعودي.

 

البناء الاجتماعي للمجتمع السعودي

 

المقدمة النظرية للكتاب

الصراع بين المركز والمكانة + الأهداف الذاتية والاجتماعية في بناء المجتمع السعودي

3

 

التقدم والتخلف من وجهة النظر الاجتماعية

 

التقدم والتخلف في ميزان الإسلام.

تحديد موعد امتحان  الاختبار الدوري الاول ( في المحاضرة الأخيرة من الأسبوع السادس).

قراءة النسق السياسي للمجتمع السعودي.

التعريف بالأنساق الاجتماعية المكونة للبناء الاجتماعي للمجتمع السعودي.

4

النسق السياسي في المجتمع السعودي:

-        التنشئة السياسية والتربية الوطنية.

-        نظام الحكم والتربية الوطنية في المجتمع السعودي.

دلالات اجتماعية في نظام الحكم بالمجتمع السعودي

-        التأكيد على موعد الامتحان الدوري الأول.

-        التأكيد النهائي على موعد إحضار المواضيع والبحوث المطلوبة في موعدها.

النسق الاقتصادي في المجتمع السعودي.

النسق الاقتصادي في المجتمع السعودي:

-        مقدمة في علم الاجتماع الاقتصادي.

-        النسق الاقتصادي في الفترة المستقرة والمتغيرة في المجتمع السعودي.

5

-        عمل المرأة السعودية واستقدام العمالة الناعمة.

-        السمات الاجتماعية للعمالة الوطنية والعمالة الوافدة.

-        العوامل الاجتماعية المرتبطة باختيار المهنة في المجتمع السعودي.

-        الآثار الاجتماعية والاقتصادية لبرامج التخصيص في المجتمع السعودي.

تصنيف البحوث بجسب موضوعاتها – وتحديد مواعيد تقديمها ومناقشتها من قبل الطالب أو الطلاب المشاركين.

 

 

تحضير واستعراض المواضيع والبحوث المطلوبة من قبل الطلاب، والتي يتم ربطها بموضوعات المقرر بشكل مباشر وغير مباشر.

6

التأكيد النهائي على الامتحان الدوري الأول.

 

-        مراجعة شاملة لما تم دراسته من المنهج.

-        التعريف بالامتحان الدوري الأول وإيضاح بعض الأسس التي تعين الطالب على تجاوز الامتحان.

-        طرح بعض الأسئلة ومناقشتها لمساعدة الطالب وتعريفه بطريقة و نوعية أسئلة الامتحان.


دوري اول

 

اختبار دوري (20) درجة : لما تم تغطيته من المقرر

 

النسق القرابي في المجتمع السعودي.

-        النسق القرابي في المجتمع السعودي:

-       مقدمة في علم الاجتماع العائلي.

-       الاتجاهات النظرية في دراسة النسق القرابي.

7

 

-        العلاقات الاجتماعية في نسق القرابة بالمجتمع السعودي.

-        الخصائص الثابتة في النسق القرابي.

-        الخصائص المتغيرة في النسق القرابي.

 

 

إطلاع الطلاب على درجات الامتحان الدوري مع مراجعة الامتحان وإجابات الطلاب سواء كانت ايجابية او سلبية. 

 

 

النسق القرابي في المجتمع السعودي

-        الطلاق في الأسرة السعودية.

-        التوافق الاجتماعي والعمري بين الزوجين.

8

 

-        العنوسة في الأسرة السعودية.

-        تأخر زواج الذكور في الأسرة السعودية.

-        تعدد الزوجات في المجتمع السعودي.

يتم مناقشة وتقديم بحث او أكثر بحسب ما يسمح به وقت المحاضرة.

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

النسق الثقافي في المجتمع السعودي.

-        النسق الثقافي في المجتمع السعودي.

-  الثقافة من وجهة نظر علم الاجتماع.

9

 

-        العادات والتقاليد في المجتمع السعودي.

 

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

تحديد موعد امتحان  الاختبار الدوري الثاني ( في المحاضرة الأخيرة من الأسبوع الثاني عشر).

النسق الثقافي في المجتمع السعودي.

-        القيم والأعراف في المجتمع السعودي.

10

-        تفاوت الاتجاهات في القيم الاجتماعية بين الأجيال في المجتمع السعودي.

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

التأكيد على موعد الامتحان الدوري الثاني.

النسق الثقافي في المجتمع السعودي.

-        القيمة الاجتماعية لبعض المهن في المجتمع السعودي.

11

-        الإعلام والتعليم واثرهما على تغير القيم الاجتماعية في المجتمع السعودي.

-        تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

التأكيد النهائي على الامتحان الدوري الثاني.

 

 

-        اللهجة والأمثال والمعتقدات الشعبية في المجتمع السعودي.

12

-        مراجعة شاملة لما تم دراسته من المنهج.

-        التعريف بالامتحان الدوري الثاني وإيضاح بعض الأسس التي تعين الطالب على تجاوز الامتحان.

-        طرح بعض الأسئلة ومناقشتها لمساعدة الطالب وتعريفه بطريقة و نوعية أسئلة. الامتحان.

دوري ثاني

-         اختبار دوري (20) درجة : لما تم تغطيته من المقرر

 

النسق الديني في المجتمع السعودي.

 

النسق الديني في المجتمع السعودي.

-         مقدمة في علم الاجتماع الديني.

-         علم الاجتماع والظواهر الاجتماعية الدينية.

13

 

-         اثر اعتناق الإسلام على التغير في الاتجاهات الاجتماعية.

-         اعتناق الجالية للإسلام في السعودية.

 

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

 

-         الوسائل الاجتماعية المستخدمة في الدعوة إلى الله في المجتمع السعودي.

-         الدور الاجتماعي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع السعودي.

14

 

 

إطلاع الطلاب على درجات الامتحان الدوري الثاني مع مراجعة الامتحان وإجابات الطلاب سواء كانت ايجابية أو سلبية.

 

 

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

 

-         إطلاع الطلاب على درجاتهم وكيفية استقبالهم 

      واستعدادهم للامتحان النهائي.

-         مراجعة وتقييم كلي للفصل الدراسي ( وبشكل 

       خاص المقترحات التي يراها الطلاب)  سواء ما يتعلق:

o        بالمادة العلمية.

o        منهجية التدريس.

o        أساليب وطرق الامتحانات.

o        الصعوبات والمشكلات التي واجهت الطالب بشكل عام خلال دراسته للمقرر.

o        نظرة الطالب ومقترحاته حول البحوث والموضعان التي نوقشت خلال دراسة المقرر.

15

الامتحان النهائي لجميع الشعب

 

سادساً: تقييم الطالب / الطالبة:

1-        المعرفة:

الاختبارات

عددها

علاماتها

أسلوبها

صيغتها

دوري أول

1

20

مجموعة من الأسئلة: تتضمن أسئلة مقالية واختيارية وأسئلة الصح والخطأ .. وتكون بنسب تتفق مع نوعية موضوع الامتحان ومع مدى تجاوب الطالب لنوعية أسئلة الامتحان.. إضافة إلى مراعاة  مسئولية أستاذ المادة في توصيل المعلومة بشكل يتناسب مع نوعية الأسئلة والعكس.

غالبا ما تكون الاختبارات عند صياغتها مراعية لثلاثة مستويات من التحصيل عند الطلاب: متدني ، متوسط وعالي.

دوري ثاني

1

20

اختبار نهائي

1

40

المعايير الأخرى التي يقوم الطالب على أساسها

خصص (20) عشرون درجة توزع بشكل نسبي على المناشط التالية:

-         التزام الطالب بالحضور و عدم التأخر عن المحاضرات.

-         الالتزام بالسلوكيات الأدبية والأخلاقية سواء أثناء المحاضرات أو الاختبارات.

-         عدم التخلف عن الاختبارات.

-         إحضار الموضوعات والمشاركات المطلوبة في وقتها.

-         تقديم الطالب للموضوع المشارك به أمام زملاءه ومناقشته بشكل مقبول.

-         فاعلية الطالب في المحاضرات بشكل عام؛ والتي تتضح من خلال أسئلته ومناقشته واستفساراته وتعليقاته.

المجموع

100درجة


2- المهارات الفكرية:

-       النشاط البحثي :

النشاط البحثي

 

 

نشاط بحثي

 

وقد تمثل في تكليف الطالب بجمع ثلاث مقالات علمية من مصادر مختلفة وموثقة حول ظاهره أو قضية يرى الطالب بان لها أهميتها وتتعلق بواقع المجتمع العربي السعودي.

تقديم الموضوع

 

يقدم الطالب الموضوع أمام زملائه مع مراعاة:

- لماذا اختار الموضوع وما هي أهميته؟

- ما هي أهم النقاط ( السلبية والايجابية) التي اشتملت عليها المقالات العلمية تجاه موضوع البحث.

- ما هي وجهة نظره الشخصية تجاه الموضوع المبحوث وما هي مقترحاته.

 

 

مناقشة الموضوع المطروح

 

وتتم من خلال التعليقات والأسئلة التي يشارك بها الطلاب وأستاذ المادة والتي تثري وتثير الكثير من النقاط المتعلقة بالموضوع المبحوث.. وتسهم في خلق مناخ ملائم للطالب في أن يتساءل ويناقش ويبدي وجهة نظره حتى وان كانت خاطئة.


 

سابعاً: مهام ومسؤوليات الطالب / الطالبة:

 

- التزام الطالب بالحضور و عدم التأخر عن المحاضرات.

- الالتزام بالسلوكيات الأدبية والأخلاقية سواء أثناء المحاضرات أو الاختبارات.

- عدم التخلف عن الاختبارات.

- إحضار الموضوعات والمشاركات المطلوبة في وقتها.

- تقديم الطالب للموضوع المشارك به أمام زملاءه ومناقشته بشكل مقبول.

- فاعلية الطالب في المحاضرات بشكل عام؛ والتي تتضح من خلال أسئلته ومناقشته واستفساراته وتعليقاته.

 

 

ثانياً : علم اجتماع الصناعة والتنظيم 427SOC 



ثانيا: المقرر.

1.     

اسم المقرر ورمزه ورقمه:

 

علم اجتماع الصناعة والتنظيم 427SOC

2.     

عدد الوحدات الدراسية:

3

3.     

البرنامج الذي يقدم فيه:

مسار علم الاجتماع

4.     

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

المستوى الثامن

5.     

متطلب سابق للمقرر:

الالتزام بالمتطلبات السابقة حسب الخطة الدراسية للقسم.

 

ثالثاً: الهدف من تدريس المقرر:

 

أهداف المقرر:

  • تعريف الطالب بتأثير التقدم الصناعي والتنظيمي في حياة المجتمعات الإنسانية.
  • التفاعل المتبادل بين ظاهرة الصناعة والبناء الاجتماعي والنظم الاجتماعية.
  • معرفة العلاقات والأنساق الاجتماعية داخل المؤسسات والتنظيمات الصناعية والاقتصادية ومدى علاقتها وتأثيرها على الإنتاجية.
  • توعية الطالب بأهمية التنمية الصناعية والتنظيمية وكذلك بمشكلاتها في المجتمعات النامية بصفة عامة وفي المجتمع السعودي بصفة خاصة.

 

رابعاً: المصادر:

 

الكتاب المقرر:

- علم الاجتماع الصناعي.

تأليف : عبد الباسط محمد حسن.

الناشر: مكتبة غريب ، القاهرة 1992.

 

المراجع المساندة:

-     محمد علي محمد، علم اجتماع التنظيم، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1990م.

-       عبد الله محمد عبد الرحمن، علم الاجتماع الصناعي، دار النهضة العربية، 1999م.

-    علم الاجتماع الصناعي، طلعت إبراهيم لطفي، دار غريب للطباعة والنشر، القاهره 1996م.

-     علم اجتماع الصناعة، علي عبدالرزاق جلبي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية 1989م.

-      علم الاجتماع الصناعي، حسن الساعاتي، دار النهضة العربية، بيروت 1980م.

 

 

 

 

مواقع على الانترنت:

-       هناك العديد من المواقع التي يمكن الرجوع إليها بحسب موضوع البحث ومن خلال البوابات العالمية المعروفة.

مصادر إضافية:

الدوريات المتعلقة بعلم الاجتماع بصفة عامة والمتخصصة في علم اجتماع الصناعة والتنظيم.

 

خامساً: المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية (مخرجات التعليم)

 

1-        المعرفة:

-   إعانة الطالب الدارس والمتخصص في علم الاجتماع على ربط الجوانب النظرية بالجوانب التطبيقية على المستويين الصناعي والتنظيمي.

-   فهم الطالب لواقع الظاهرة الصناعية والتنظيمية وعلاقتهما بالأنساق والظواهر الاجتماعية الأخرى.

- تحفيز الطالب وتشجيعه لكي يدفع شخصه ومجتمعه تجاه العمل المهني والصناعي.

-   فهم البنى الصناعية والتنظيمية والتطور والتاريخ الصناعي والتنظيمي وكيف تتقدم المجتمعات.

-   تنمية الشعور بأهمية الصناعة والتنظيم باعتبارها - في العصر الحديث - أهم مقياس لتقدم أو تخلف الشعوب الإنسانية.

-   تنمية الشعور بالمشكلات الصناعية وكيف نستفيد من التقدم الصناعي والتكنولوجي مع الحفاظ على قيمنا وتوازننا الاجتماعي والأخلاقي.

 

2- المهارات الفكرية:

-   التأكيد على أهمية الأسئلة والحوار والمناقشة وخاصة أن المقرر الجامعي لا يعتمد على التلقين والتدريس بشكل كلي، مما يجب معه أن يعطى الطالب الفرصة في المناقشة وإبداء وجهة نظره تجاه أحداث وظواهر ومشكلات مجتمعه وخاصة ما يتعلق بالجانب الصناعي والتنظيمي.

-   وبناء على النقطة السابقة؛ يخصص أستاذ ألماده محاضرة أسبوعيا لمشاركة الطلاب ومناقشتهم سواء من خلال المقرر أو من خلال المواضيع التي يكلفون بها خلال الفصل الدراسي، وذلك لتنمية الجانب الفكري والحواري والبعد عن الاعتماد على الجانب التلقيني.

-  مساعدة الطالب على وضع إستراتيجية بحثية ملائمة.

-   مساعدة الطالب على كيفية تقييم المادة العلمية التي يدرسها وتقييم مجهودات زملاءه الآخرين.

-   مساعدة الطالب وتنمية قدراته على النقد والتحليل وأن يكون له رأي في ما يقرأ ويكتب.

3- المهارات الشخصية والمسؤوليات:

-     "القدرة الإبداعية ولا سيما لبعض المقررات"

-      "التعامل مع التقنية - دراسة الحالة"

-   "مشروع جماعي"

4- المهارات الرقمية ومهارات الاتصال:

-       "التعامل مع فريق العمل"

-       "تطوير أفكار"

 

 

 

سادساً: مفردات المقرر:

 

نموذج لجدول مادة تدرس ثلاث مرات في الأسبوع

 

ملاحظات

ومواعيد هامة

القراءة المطلوبة

الموضوع

الأسبوع

التعريف بأستاذ المادة وساعاته المكتبية ووسيلة الاتصال به والتعريف بالمقرر المطلوب وكيفية الحصول عليه

الفصل الأول

مقدمة للمادة ومناقشة مخطط المقرر

1

أهمية دراسة الصناعة من الوجهة الاجتماعية

 

الفصل الثاني

 نشأة وتطور علم الاجتماع الصناعي

العوامل الممهدة لظهور ونشأة علم الاجتماع الصناعي.

2

 

مقدمة عن مراحل تطور علم الاجتماع الصناعي:

-         المرحلة الفلسفية.

-         =    الإصلاحية.

-         =    العلمية.

تحديد موضوع المشاركة البحثية من قبل الطلاب مع تحديد موعدها في المحاضرة الأولى من الأسبوع السادس.

الفصل الثالث ميادين وأهداف علم الاجتماع الصناعي.

مقدمة عن ميادين علم الاجتماع الصناعي:

-         دراسة الصناعة.

-         علاقة الصناعة بالمجتمع المحلي.

-         =      =      =    العام.

3

أهداف علم الاجتماع الصناعي وعلاقته بغيره من العلوم الاجتماعية.

تحديد موعد امتحان  الاختبار الدوري الأول ( في المحاضرة الأخيرة من الأسبوع السادس).

الفصل الرابع الأبعاد النظرية الاجتماعية لدراسة الصناعة

مقدمة عن الأبعاد النظرية الاجتماعية لدراسة الصناعة :

-         البعد النظري لبرجر وديكســون.

-           =     =    لاتزيوني.

4

-         البعد النظري لميللر وفورم.

-         تعقيب على الأبعاد النظرية.

-        التأكيد على موعد الامتحان الدوري الأول.

-        التأكيد النهائي على موعد إحضار المواضيع والبحوث المطلوبة في موعدها.

الفصل الخامس نظم الإنتاج الحديث

 

مقدمة عن نظم الإنتاج الصناعي.

-         نظام  الإنتاج العائلي.

-           =   الطوائف الحرفية.

-           =  الوسطاء ( الإنتاج المنزلي).

5

مقدمة عن نظام المصنع الحديث :

-         مفهوم المصنع وعوامل قيام النظام الصناعي الحديث.

      الخصائص الاجتماعية لنظام المصنع الحديث.

تصنيف البحوث بجسب موضوعاتها – وتحديد مواعيد تقديمها ومناقشتها من قبل الطالب أو الطلاب المشاركين.

التأكيد النهائي على الامتحان الدوري الأول.

 

 

-         تحضير واستعراض المواضيع والبحوث المطلوبة من قبل    

       الطلاب، والتي يتم ربطها بموضوعات المقرر بشكل 

       مباشر وغير مباشر.

-        مراجعة شاملة لما تم دراسته من المنهج.

-        التعريف بالامتحان الدوري الأول وإيضاح بعض الأسس التي تعين الطالب على تجاوز الامتحان.

-        طرح بعض الأسئلة ومناقشتها لمساعدة الطالب وتعريفه بطريقة و نوعية أسئلة الامتحان.  

6

 

دوري أول

 

اختبار دوري (20) درجة : لما تم تغطيته من المقرر

 

الفصل السابع التنظيم الرسمي  

-         مقدمة عن البناء الاجتماعي للمنظمات الصناعية الحديثة ( التنظيم الرسمي) :

-         التنظيم الرسمي للصناعة.

o       البيروقراطية الصناعية.

o       عوامل نشأة البيروقراطية الصناعية.

7

 

-         الملامح البنائية للبيروقراطية الصناعية.

-         إطلاع الطلاب على وضع درجات الامتحان الدوري الأول.

 

 

 

الفصل الثامن التنظيم غير الرسمي.

مقدمة عن البناء الاجتماعي للمنظمات الصناعية الحديثة ( التنظيم غير الرسمي) :

-         مفهوم التنظيم غير الرسمي.

-         الاهتمام علم الاجتماع بدراسة التنظيم غير الرسمي.

 

8

يتم مناقشة وتقديم بحث او أكثر بحسب ما يسمح به وقت المحاضرة أسبوعيا.

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

 

الفصل العاشر مشكلات العمل الصناعي.

 

مقدمة عن مشكلات العمل الصناعي.

9

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

تحديد موعد امتحان  الاختبار الدوري الثاني ( في المحاضرة الأخيرة من الأسبوع الثاني عشر).

مشكلة الأجور:

-         تعريف الأجر.

-         نظرة العامل إلى الأجر.

-         علاقة نظم دفع الأجور بمعدلات الإنتاج.

10

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

التأكيد على موعد الامتحان الدوري الثاني.

-        مشكلة دوران العمل.

-        مشكلة ساعات العمل.

11

-   تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

التأكيد النهائي على الامتحان الدوري الثاني.

 

-        مراجعة شاملة لما تم دراسته من المنهج.

-        التعريف بالامتحان الدوري الثاني وإيضاح بعض الأسس التي تعين الطالب على تجاوز الامتحان.

-        طرح بعض الأسئلة ومناقشتها لمساعدة الطالب وتعريفه بطريقة و نوعية أسئلة الامتحان.

12

دوري ثاني

-         اختبار دوري (20) درجة : لما تم تغطيته من المقرر

 

 

الفصل السابع عشر

 الصناعة والأسرة

-        مقدمة عن الصناعة والأسرة.

-        العلاقة بين التصنيع والتغير في البناء الأسري.

-          =      =     =      =   =  وظائف الأسرة.

13

تقديم ومناقشة البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

 

-         مقدمة عن الصناعة والطبقات الاجتماعية.

-         مفهوم الطبقة الاجتماعية.

-         العلاقة بين الصناعة والطبقات الاجتماعية.

14

 

 

-         إطلاع الطلاب على درجات الامتحان الدوري الثاني مع مراجعة الامتحان وإجابات الطلاب سواء كانت ايجابية او سلبية.

-         تقديم ومناقشة ما تبقى من البحوث التي تقدم بها الطلاب*.

 

 

-         إطلاع الطلاب على كامل درجاتهم وكيفية استقبالهم 

      واستعدادهم للامتحان النهائي.

-         مراجعة وتقييم كلي للفصل الدراسي ( وبشكل 

       خاص المقترحات التي يراها الطلاب)  سواء ما يتعلق:

o        بالمادة العلمية.

o        منهجية التدريس.

o        أساليب وطرق الامتحانات.

o        الصعوبات والمشكلات التي واجهت الطالب بشكل عام خلال دراسته للمقرر.

o        نظرة الطالب ومقترحاته حول البحوث والموضعان التي نوقشت خلال دراسة المقرر.

15

الامتحان النهائي لجميع الشعب

 

سابعاً: تقييم الطالب / الطالبة:

1-        المعرفة:

الاختبارات

عددها

علاماتها

أسلوبها

صيغتها

دوري أول

1

20

مجموعة من الأسئلة: تتضمن أسئلة مقاليه واختيارية وأسئلة الصح والخطأ .. وتكون بنسب تتفق مع نوعية موضوع الامتحان ومع مدى تجاوب الطالب لنوعية أسئلة الامتحان.. إضافة إلى مراعاة  مسئولية أستاذ المادة في توصيل المعلومة بشكل يتناسب مع نوعية الأسئلة والعكس.

غالبا ما تكون الاختبارات عند صياغتها مراعية لثلاثة مستويات من التحصيل عند الطلاب: متدني ، متوسط وعالي.

دوري ثاني

1

20

اختبار نهائي

1

40

 

 

المعايير الأخرى التي يقوم الطالب على أساسها:

 

خصص (20) عشرون درجة توزع بشكل نسبي على المناشط التالية:

-         التزام الطالب بالحضور و عدم التأخر عن المحاضرات.

-         الالتزام بالسلوكيات الأدبية والأخلاقية سواء أثناء المحاضرات أو الاختبارات.

-         عدم التخلف عن الاختبارات.

-         إحضار الموضوعات والمشاركات المطلوبة في وقتها.

-         تقديم الطالب للموضوع المشارك به أمام زملاءه ومناقشته بشكل مقبول.

-         فاعلية الطالب في المحاضرات بشكل عام؛ والتي تتضح من خلال أسئلته ومناقشته واستفساراته وتعليقاته.

 

المجموع

100درجة


2- المهارات الفكرية:

النشاط البحثي

نشاط بحثي

وقد تمثل في تكليف الطالب بجمع ثلاث مقالات علمية من مصادر مختلفة وموثقة حول ظاهره أو قضية يرى الطالب بان لها أهميتها وتتعلق بواقع المجتمع العربي السعودي.

تقديم الموضوع

يقدم الطالب الموضوع أمام زملائه مع مراعاة:

- لماذا اختار الموضوع وما هي أهميته؟

- ما هي أهم النقاط ( السلبية والايجابية) التي اشتملت عليها المقالات العلمية تجاه موضوع البحث.

- ما هي وجهة نظره الشخصية تجاه الموضوع المبحوث وما هي مقترحاته.

مناقشة الموضوع المطروح

وتتم من خلال التعليقات والأسئلة التي يشارك بها الطلاب وأستاذ المادة والتي تثري وتثير الكثير من النقاط المتعلقة بالموضوع المبحوث.. وتسهم في خلق مناخ ملائم للطالب في أن يتساءل ويناقش ويبدي وجهة نظره حتى وان كانت خاطئة.


 

سابعاً: مهام ومسؤوليات الطالب / الطالبة:

 

- التزام الطالب بالحضور و عدم التأخر عن المحاضرات.

- الالتزام بالسلوكيات الأدبية والأخلاقية سواء أثناء المحاضرات أو الاختبارات.

- عدم التخلف عن الاختبارات.

- إحضار الموضوعات والمشاركات المطلوبة في وقتها.

- تقديم الطالب للموضوع المشارك به أمام زملاءه ومناقشته بشكل مقبول.

- فاعلية الطالب في المحاضرات بشكل عام؛ والتي تتضح من خلال أسئلته ومناقشته واستفساراته وتعليقاته.




آخر تحديث
6/16/2008 1:52:26 PM